SharePoint
توقيع اتفاقية بين سياحية عجمان ولجنة مهرجانات أبوظبي
  Date 09/04/2015
 

 

عجمان – وقعت دائرة التنمية السياحية بعجمان اتفاقية تعاون مع لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات عدة، على رأسها الفعاليات والأنشطة السياحية المساهمة في الحفاظ على الموروث الثقافي للدولة.

 

ووقع عن الدائرة فيصل أحمد النعيمي المدير العام، وعن اللجنة عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب الذي تنظمه سنويا لجنة إدارة المهرجانات، وذلك في حفل أقيم في فندق عجمان سراي مساء أمس، بحضور عيسى سيف المزروعي عضو لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وخلود خالد النعيمي مدير إدارة التطوير والتسويق السياحي بدائرة التنمية السياحية بعجمان.

 

وقال فيصل النعيمي إن توقيع الاتفاقية يأتي لتحقيق جملة من الأهداف على رأسها التعاون بشأن إقامة مهرجان ليوا عجمان للرطب الذي سبق الإعلان عن تنظيمه في إمارة عجمان بشكل سنوي.

 

وأوضح أن مهرجان ليوا عجمان لا يقتصر مردوده على القطاعات السياحية بالإمارة، بل إنه يتجاوز ذلك بقدرته على تعزيز التواصل مع الفئات المعنية بشؤون التراث والتاريخ بصفة عامة، كما أنه فرصة لتلاقي مزارعي الرطب من مختلف أنحاء الدولة للتنافس الشريف وبحث فرص تحسين منتجاتهم، كما أنه فرصة لتعريف السائح الأجنبي، والزائر لإمارة عجمان عموما، بأحد الاهتمامات التراثية لدى المجتمع الإماراتي.

 

وأضاف مدير عام دائرة التنمية السياحية بعجمان أن الفعاليات المخطط إقامتها ستخاطب كذلك مختلف الفئات العمرية لجذب العائلات المواطنة والمقيمة بالدولة لزيارة أجنحة المعرض، مشيرا إلى أنه من المخطط إقامة المهرجان في الفترة من 5-7 أغسطس 2015.

 

وأكد النعيمي أن دائرة التنمية السياحية بعجمان ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي لديهما الرغبة في الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى كل منهما بشأن تسخير الجهود والإمكانات المتاحة لتنمية صناعة السياحة في الإمارتين.

 

من جهته، قال مدير مهرجان ليوا للرطب عبيد خلفان المزروعي إن "مهرجان ليوا عجمان للرطب" يحمل أهمية تراثية ودلالة رمزية، ويضم فعاليات ثقافية غنية شاملة، خصوصا أن الرطب يشكل قيمة تاريخية واقتصادية واجتماعية في حياة المجتمع الإماراتي، ويساهم في إنعاش الحياة الاقتصادية، وتعزيز مشاعر الفخر والاعتزاز لدى شعب الإمارات من خلال دعم وتطوير تراثه الثقافي، وإبراز الثقافة الإماراتية على مستوى المنطقة والمستوى العالمي، لجهة تركيزنا على الأهداف التي تعمل اللجنة على ترسيخها حفاظا على الهوية الإماراتية الأصيلة ومقومات وجود الإنسان الإماراتي في علاقته التاريخية بالبيئة والمكان، لذا ارتأينا في اللجنة ودائرة التنمية السياحية في عجمان توقيع هذه الاتفاقية بهدف التعاون المشترك لنشر هذه الثقافة التراثية في إمارات الدولة كافة.

 

وأكد أن هذه الاتفاقية من شأنها أن تعود على الجانبين بالمزيد من الاستثمارات في قطاع السياحة التراثية، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة عبر توحيد وتطوير الإجراءات ذات الصلة في كل من إمارة أبوظبي وإمارة عجمان.

 

وبين المرزوعي أن الاتفاقية تشكل إطارا عاما للتعاون بين الطرفين فى مجالات تبادل المعلومات والخبرات الفنية والكوادر البشرية، ويسعى الطرفان من خلالها للتنسيق فيما بينهما من خلال لجنة مشتركة لتنظيم وسير أعمال الاتفاقية المذكورة من خلال إعداد الفعاليات السياحية المتمثلة فى إقامة فعاليات مهرجان ليوا عجمان للرطب.

 

وأضاف أن اللجنة المشتركة ستضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذ المهام المنوطة لكل من الطرفين، وفقا لأحكام هذه الاتفاقية، وتحديد المتطلبات اللازمة لذلك، وسبل توفيرها، لافتا إلى أن اللجنة ستعمل كذلك على متابعة إجراءات لإقامة مسابقات مرتبطة بمهرجان ليوا عجمان للرطب، واقتراح الجوائز الخاصة بها.

 

 

يشار إلى أن الدورة الأولى من مهرجان ليوا عجمان للرطب أقيمت برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بتنظيم من دائرة الثقافة والإعلام بعجمان في 2011، حيث تجاوز عدد الحضور في تلك الدورة 10 آلاف زائر.

 

إلى ذلك، كشف عيسى سيف المزروعي عضو لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية أن الدورة القادمة (الـ 11) من مهرجان ليوا للرطب، سوف تقام خلال الفترة من 20 ولغاية 30 يوليو 2015 تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

 

وأكد أن مهرجان ليوا للرطب أن يحقق رؤية القائمين عليه في جعله مصدر جذب للزوار ومنصة تحفيز اقتصادي وصناعي وإحياء للتراث وتقاليده العريقة من خلال الأنشطة والبرامج العديدة، ومن بينها مجموعة متميزة من الجوائز بلغ عددها  215 جائزة بما مجموعه 6 ملايين درهم إماراتي.

 

وأضاف عيسى المزروعي قائلا "إننا من خلال هذه الاتفاقية لتنظيم مهرجان ليوا-عجمان للرطب، إنما نؤكد أننا نسير على نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيب – مؤسس النهضة الزراعية، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في تنمية زراعة النخيل بالإمارات، وتوعية الإخوة المواطنين المزارعين بطرق الزراعة الحديثة والعناية بأشجار النخيل لتكون ذات مردود اقتصادي نافع، وتشجيع المزارعين على مزيد من الاهتمام بجودة إنتاج الرطب، والارتقاء بأصناف تمور الإمارات إلى المرتبة الأولى والتميز محليا وعالميا".

Tags: عام
طباعة الصفحة
المشاركة عبر الفيس بوك
المشاركة عبر التويتر

 

إعلان نتائج أداء القطاع الفندقي بعجمان في 2013
دائرة التنمية السياحية بإمارة عجمان عجمان - الامارات العربية المتحدة ص.ب 4411 (هاتف) 067116666 | (فاكس) 067116664

المنشورات

حقوق التأليف والنشر © 2014. دائرة التنمية السياحية عجمان | | سياسة الخصوصية | إخلاء المسؤولية القانونية | خريطة الموقع | المواقع المفيدة